Bebe durmiendo con su madre

الرضاعة الطبيعية - أجمل اللحظات مع طفلك

العلاقة بينكِ وبين طفلكِ ليست قوية  كما لو كنتي ترضعين طفلك. هذا هو السبب في أننا من هيومانا نريد أن تكون كل أم قادرة على منح طفلها تجربة الرضاعة الطبيعية. سنشارك النصائح حول كيف يمكن أن يكون هذا وقتًا للتواصل العاطفي بينكما ، حتى أثناء المراحل الصعبة.

مفيد لطفلكِ - مفيد لكِ

الرضاعة الطبيعية لا تعزز فقط الرابطة بين الأم والطفل ، ولكن لها أيضًا بعض الفوائد الصحية بالنسبة لك كأم. على سبيل المثال ، يتقلص الرحم مرة أخرى بشكل أسرع إلى حجمه الطبيعي ، وسوف تتعرضين للأمراض بشكل أقل ، وتشعرين بأنك أكثر اتزانًا. على المدى الطويل ، يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض.

*Sources: Abou-Dakn M (2018). Gesundheitliche Auswirkungen des Stillens auf die Mutter. Bundesgesundheitsblatt Gesundheitsforschung Gesundheitsschutz 61 (8), 986–989. Krol KM et al (2018). Psychological effects of breastfeeding on children and mothers. Bundesgesundheitsblatt Gesundheitsforschung Gesundheitsschutz 61 (8), 977–985.

نصائح ممرضة التوليد للأمهات المرضعات

There is nothing better for your baby than breastfeeding – nevertheless, sometimes it is simply not possible. Right after birth, breastfeeding can be a challenge for many mothers. Our midwife tips tell you how to properly take care of your body, what you should pay attention to when breastfeeding, especially after a caesarean section, and what different breastfeeding positions are available.

ما الذي أحتاجه للرضاعة الطبيعية؟

عندما يتعلق الأمر بذلك ، فانتي لستِ بحاجة إلى أي شيء للرضاعة الطبيعية غير نفسكِ وطفلك. ستجدي أدناه بعض المساعدات والنصائح الصغيرة التي يمكن من خلالها تسهيل الرضاعة الطبيعية لكِ ولطفلك الصغير - مما يضمن حصولك على تجربة إرضاع ممتعة بشكل خاص. لهذا ، قمنا بإعداد قائمة مرجعية لكِ.

Madre sujetando a su bebe dulcemente contra el pecho

أسئلة شائعة حول الرضاعة الطبيعية

  • ما هي أهمية الرضاعة الطبيعية وحليب الأم؟

    ثبت علميًا أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي (الرضاعة الطبيعية) يعانون من أمراض أقل (مثل الإسهال والتهابات الأذن الوسطى ، على سبيل المثال) مقارنة بالأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية. * وذلك لأن حليب الثدي يحتوي على الكثير من الأجسام المضادة التي تساعد في بناء جهاز المناعة عند حديثي الولادة. علاوة على ذلك ، فإن توازن العناصر الغذائية في لبن الأم يتكيف مع احتياجات الرضيع أثناء نموه.

  • كم مرة يجب أن أرضع طفلي من الثدي؟

    سيخبرك طفلك بما يحتاجه . سوف تتعلمين تفسير العلامات بمرور الوقت. دع طفلك الصغير يشرب الكثير وبقدر ما يريد. خاصة في البداية ، يتم توجيه طفلك تمامًا من خلال إشارات الجوع الخاصة به. ربما يحتاجون إلى الرضاعة الطبيعية كل 2-3 ساعات. إلى حين البدء في تنظيم فترات الرضاعة لتكون كل 4 ساعات و يكون ذلك بعد حوالي 6-8 أسابيع.

  • هل يحصل طفلي على ما يكفي؟

    بطبيعة الحال ، فانتي تريدين أن تتأكدي من أن طفلك قد حصل على ما يكفي من الحليب حتى يشعر بالشبع وبصحة جيدة. نظرًا لأنه من الصعب تقدير الكمية الفعلية من الحليب التي حصلوا عليها ، يمكنك مراقبة الدلائل التالية:

    • يحيط فم طفلك الحلمة بالكامل تقريبًا ويمص بقوة حتى يتدفق الحليب
    • يشربون حوالي 6-8 مرات في غضون 24 ساعة ، أو حتى أكثر في البداية
    • يبدو طفلك راضياً وبصحة جيدة - عندما يكون مستيقظاً ، يكون نشطاً ويقظاً

    يكتسب طفلك وزناً يومياً ويبلل عدة حفاضات كل يوم

    إذا كان لديك انطباع بأن طفلك غير راضٍ وأن حليب ثديك غير كافٍ ، فتحدثي إلى ممرضة التوليد أو استشاري الرضاعة حول كيفية تلبية احتياجات طفلك

  • كم من الوقت يجب أن تستمر كل رضعة طفلي؟

    تعتمد مدة الرضاعة على الطفل. طالما أن طفلك يشرب حقًا (وليس فقط الرضاعة من أجل الراحة) ، يمكنك الاستمرار في الرضاعة. ومع ذلك ، في البداية ، يوصى بأن تُرضعي من الثدي الواحد لمدة 10 دقائق ، ثم توقفي الرضاعة قليلاً حتى يتجشأ ثم تعطيه الثدي الآخر حتى يمتلئ و يشبع .

    من أجل منع قنوات الحليب من الانسداد، يجب عليكِ التبديل بين الجانب الأيسر الجانب الأيمن ، وتأكدي من أن طفلك يفرغ كلا تناول ما يكفي من كل جانب .

  • هل يمكن للأدوية أن تتخلل حليب الثدي؟

    بشكل عام ، يمكن أيضًا أن تنتقل المواد الموجودة في مجرى الدم إلى حليب الثدي (بدرجات متفاوتة). لذلك ، يجب عليك دائمًا التحدث إلى القابلة أو طبيب النساء أو طبيب الأطفال قبل تناول أي دواء.

  • هل يمكنني ممارسة الرياضة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

    ليست هناك حاجة للتوقف عن ممارسة الرياضة أثناء الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك ، يجب عليكِ إكمال دورة تمارين ما بعد الولادة مسبقًا لتقوية عضلات قاع الحوض أولاً. تحدثي دائمًا إلى ممرضة التوليد فيما يتعلق بالوقت الذي ستكونين فيه مستعدة للبدء في دورة تمارين قاع الحوض بعد الولادة.

  • ما هي أنواع الرياضة التي يجب علي تجنبها وأيها تعتبر من الأفضل ؟

    عندما تبدئين في ممارسة الرياضة مرة أخرى بعد تقوية قاع حوضكِ  ما بعد الولادة ، ضعي في اعتباركِ أن هرمونات الرضاعة تبقي جسمك في حالة متفتحة ولينة حتى يتدفق الحليب بشكل جيد. لذلك ، من الأفضل تجنب الرياضات مثل الاسكواش أو التنس التي تنطوي على التوقف المفاجئ. السباحة ، ورياضة مشي ، واليوجا وركوب الدراجة الهوائية من  أفضل أنواع الرياضة. إذا كنتي ترتدين أيضًا حمالة صدر مناسبة للرضاعة ، فلا شيء يقف في طريق ممارسة الرياضة.

  • متى يمكنني البدء في شفط الحليب وما الذي يجب أن أفكر فيه؟

    بالطبع يُسمح للأمهات المرضعات بالتراجع من وقت لآخر والحصول على المساعدة في رعاية الأطفال. لكن اعتبري الأسابيع الثمانية الأولى من حياة طفلكِ وقتًا خاصًا ومحميًا إضافيًا بعد الولادة. تستمر العديد من الأمهات في العمل في الحياة اليومية دون انقطاع ، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على أنفسهن. لا تنسي أن الولادة تحتاج إلى القوة بشكل لا يصدق ، وبعد ذلك تحتاجين إلى الراحة والوقت للتعرف على طفلكِ بشكل أفضل. بعد قضاء هذا الوقت ، لا شيء يقف في طريقك للخروج والقيام بدورة تمارين قاع الحوض بعد الولادة أو الذهاب إلى السينما إذا أردتِ. اسألي ممرضة التوليد عن كيفية شفط حليب الثدي وتخزينه وتسخينه وكم يحتاج طفلك. سيكون الطفل جيدًا في الرضاعة من ثديك بحلول ذلك الوقت القليل من الرضاعة باستخدام الرضاعة لن يضر استثنائياً .

ما هي العناصر الغذائية المهمة للأمهات المرضعات؟

تذهب الكثير من طاقتك و تغذيتك إلى طفلك من خلال حليبك. لذلك ، يبقى النظام الغذائي المتوازن مهمًا جدًا الآن أثناء الرضاعة الطبيعية حتى تحصلين أنتِ وطفلك على جميع العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجينها .

Tap on Spots To find out more

بروتين

يحتاج طفلكِ إلى كمية كبيرة من البروتين لتطوير مجموعة متنوعة من أنسجة الجسم والأعضاء. إنها أهم لبنة في خلايانا.

يعتبر مزيج من البروتين الحيواني والنباتي مثالي. تشمل المصادر الجيدة للبروتين الحيواني الحليب والزبادي واللبن الرائب والجبن والبيض والأسماك واللحوم الخالية من الدهون. مصادر البروتين النباتية هي البطاطس والمكسرات ومنتجات الحبوب الكاملة (من بين الأطعمة الأخرى). لا يمثل النظام الغذائي النباتي المتوازن مشكلة عادةً ، خاصةً إذا تم تناول منتجات الألبان والبيض (أي نظام غذائي نباتي للبيض واللبن). من الأفضل استشارة اختصاصي تغذية متخصص إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا.

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات ، التي تؤثر على مستويات السكر في الدم جنبًا إلى جنب مع هرمونات الأنسولين والجلوكاجون ، مصدرًا مهمًا للطاقة.

إذا لم تحصل على وقود كافٍ ، فسوف تشعرين بالضعف بسرعة كبيرة. الشيء المهم الذي يجب مراعاته عند اختيار مصدر للطاقة هو الجودة. الكربوهيدرات المعقدة من منتجات الحبوب الكاملة والخضروات والبطاطس والفاكهة تطلق الطاقة ببطء إلى الجسم لأن معظمها يحتوي أيضًا على الألياف ويبقيكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول. وبالمقارنة ، فإن الأطعمة السكرية سريعة في إثارة الجوع والرغبة لتناول المزيد .

الدهون

تعتبر الدهون مهمة لطفلك الذي ينمو لأنها تحفز النمو.

المدخول اليومي من الدهون (حتى 80 جرامًا) * يدعم إمداد الطفل وأيضًا وظيفة بعض الفيتامينات التي لا يمكن امتصاصها في الجسم إلا عن طريق الارتباط بجزيئات الدهون. الدهون المثالية هي الدهون النباتية عالية الجودة (مثل بذور اللفت وزيت الزيتون) وكذلك بعض المكسرات (مثل الجوز). لكن كوني أكثر حذرًا عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون مثل بعض اللحوم الباردة والرقائق الساخنة والمايونيز والصلصات والكعك ، إلخ.

*Source: DGE, DACH-Referenzwerte für die Nährstoffzufuhr, 2. Auflage, 5. aktualisierte Ausgabe 2019

فيتامينات

العديد من العمليات الهامة داخل الجسم يتم تحفيزها بالفيتامينات. مع اتباع نظام غذائي متوازن لن يكون لديك عادة أي نقص حتى أثناء الرضاعة الطبيعية.

ومن أهم مصادر الفيتامينات الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان. للحصول على قوة الفيتامينات الكاملة ، نوصي بشراء الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة ، وتناولها في الغالب نيئة أو على البخار مع القليل من الماء. تحتوي الخضار الورقية الخضراء (من بين فيتامينات أخرى) على حمض الفوليك المهم للغاية.

المعادن والمغذيات الدقيقة

ما عليك سوى تناول المغذيات الدقيقة بكميات صغيرة جدًا. مع استثناءات قليلة ، ستحصلين على ما يكفي من وجباتك اليومية إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا متوازنًا. تلعب المواد التالية دورًا مهمًا:

* الكالسيوم والفوسفور

 هذه معادن مهمة في نمو الأسنان والعظام وللحفاظ عليها - بالنسبة لكِ و لطفلك. من المصادر الجيدة لذلك الحليب ومنتجات الألبان

البوتاسيوم

ينظم هذا المعدن توازن الماء ، أو بشكل أكثر تحديدًا ، إفراز الماء من الأنسجة. يعتبر الموز والمشمش (الطازج أو المجفف) من المصدرين المثاليين للبوتاسيوم. إذا كان لديكِ تورم ملحوظ في ذراعيك وساقيك ، فمن الضروري أن تتحدثي مع طبيبك.

الحديد

بدون الحديد ، يكون دمك مصابًا بنقص خطير. الحديد مسؤول عن تكوين الهيموجلوبين (خضاب الدم) ، الصبغة الحمراء في خلايا الدم. وتتمثل مهمتها في نقل الأكسجين من الرئتين عبر الشرايين إلى جميع خلايا الجسم. أفضل المصادر هي اللحوم والمكسرات والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة واللفت والشوفان والدخن. يعزز فيتامين سي امتصاص الحديد من المصادر النباتية. هذا المزيج مهم بشكل خاص في النظام الغذائي النباتي.

اليود

: يحتاج طفلك إلى اليود المغذي من أجل نموه العقلي. أثناء الرضاعة الطبيعية ، يجب دعم طفلك باليود من مصادر خارجية لتعويض النقص من حليب الثدي. بالإضافة إلى استخدام الملح المعالج باليود ، يوصى - بعد استشارة الطبيب - بتكملة أقراص اليود (100 ميكروغرام من اليود في اليوم).*

* Source: DGE, DACH-Referenzwerte für die Nährstoffzufuhr, 2. Auflage, 5. aktualisierte Ausgabe 2019.

أسئلة وأجوبة التغذية أثناء الرضاعة الطبيعية

  • ?الأكل لشخصين! ما هي الكمية التي يجب أن أتناولها من الطعام أثناء الرضاعة ا

    انتي تنقلين الكثير من طاقتك ومغذياتك إلى طفلك من خلال حليب الثدي. وبالتالي ، فإنكِ تحتاجين إلى سعرات حرارية أثناء الرضاعة الطبيعية أكثر من المرأة العادية. الرضاعة الطبيعية هي عمل شاق لجسمك. إذا كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقط ، فستحتاجين إلى 500 كيلوكالوري إضافية في اليوم لإنتاج ما يكفي من الحليب. النظام الغذائي المتوازن مهم بشكل خاص خلال هذا الوقت. ومع ذلك ، ليس من الضروري تغيير نظامك الغذائي. يكفي مراعاة القواعد الأساسية التالية التي كانت مهمة أيضًا أثناء الحمل:

    • تناولي الكثير من الأطعمة النباتية والمشروبات غير المحلاة
    • تناولي كميات معتدلة من المنتجات الحيوانية
    • تناول كميات قليلة من الدهون والسكر

    خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم أفضل من ثلاث وجبات كبيرة. يجب أن تأكلي البروتين عدة مرات في اليوم - وبالطبع الفواكه والخضروات الطازجة ومنتجات الحبوب الكاملة والبطاطس لا تقل أهمية.

  • كيف يمكنني تغطية احتياجاتي الإضافية؟ ما هي الوجبات المناسبة بشكل خاص؟

    أثناء الرضاعة الطبيعية فقط ، تحتاجين إلى 500 كيلو كالوري إضافية من السعرات الحرارية في اليوم. يغطي جسمك جزءًا من احتياجاتك من الطاقة عن طريق الوصول إلى رواسب الدهون المتراكمة أثناء الحمل. الباقي يأتي من الطعام الإضافي. ومع ذلك ، تأكدي من التركيز بشكل خاص على الأطعمة الغنية بالمغذيات حتى لو كانت منخفضة الطاقة. هذا لأنه أثناء الرضاعة الطبيعية ، تزداد حاجتك إلى العناصر الغذائية أكثر بكثير من احتياجاتك من الطاقة.

    ليس من الضروري اتباع نظام غذائي خاص أثناء الرضاعة الطبيعية. يمكنكِ أن تأكلي أي شيء تريدينه. ومع ذلك ، يجب تجنب الكحول بالتأكيد

    لقد قمنا بتجميع أربعة أمثلة لوجبات صحية مليئة بالمغذيات من 500-600 سعرة حرارية لكل منها:*

    • لفة السمك: 1 لفة من الجاودار + 100 جرام من السلمون + 1 سلطة صغيرة مختلطة + 1 كوب من عصير التفاح
    • سندويتش الجبن مع الشوربة: شريحة واحدة من خبز الحبوب الكاملة + 1 ملعقة صغيرة من السمن أو الزبدة + 1 شريحة صغيرة من الجبن + 1 وعاء من شوربة النودلز النباتية
    •  لفة محشوة: شريحتان من خبز الحبوب الكاملة + شريحتان جبن + 2 ملعقة صغيرة زبدة + 1 زبادي + 1 ملعقة صغيرة مكسرات + 1 قطعة فاكهة
    • وجبة دافئة: حصة واحدة (100 جرام) من السمك + 1 ملعقة كبيرة زيت بذور اللفت + 2 بطاطس كبيرة + 6 ملاعق كبيرة من الخضار + 1 طبق سلطة فواكه

    * المصدر: DGE DACH-Referenzwerte für Nährstoffzufuhr, 2. Auflage, 1. Ausgabe 2015.

  • كيف يمكنني تغذية نفسي بشكل كافٍ أثناء الرضاعة الطبيعية؟

    من المهم تناول نظام غذائي جيد وصحي حتى يتمكن جسمك من التعافي بأسرع ما يمكن من مجهود الحمل والولادة. كما أنه يساعدك على إدارة فترة الرضاعة الطبيعية التي تستنزفها جسديًا. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تحسين نظامك الغذائي للرضاعة الطبيعية:

    • احرصي على تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن وتناولي الطعام بانتظام
    • يجب أن يكون هناك الكثير من الفاكهة والخضروات في القائمة يوميًا
    • استمتعي باللحوم الخالية من الدهن واللحوم الباردة والبيض باعتدال
    • من الناحية المثالية ، تناولي السمك مرتين في الأسبوع ؛ مثل الأصناف الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة
    • تناولي حصة يومية ما يعادل تقريبا. 300-450 غ من الحليب ومشتقاته في اليوم
    • راقبي كمية اليود الخاصة بك ؛ بالإضافة إلى استخدام الملح المعالج باليود ، يوصى - بعد استشارة الطبيب - بتكملة أقراص اليود التي تحتوي على 100 ميكروغرام من اليود يوميًا.
    • إذا كان طفلك عرضة للانتفاخ ، فهذا ليس بالضرورة بسبب نظامك الغذائي. ومع ذلك ، يمكنك دائمًا تجنب حدوث ذلك عن طريق تجنب الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ مثل الملفوف والبصل والثوم و تأكدي ما إذا كان ذلك يقلل من انزعاج طفلك - ومع ذلك ، ليس من الضروري تجنب هذه الأطعمة كإجراء وقائي.

    نوصيكِ بالتحدث مع ممرضة التوليد و إنشاء نظام غذائي مناسب للرضاعة الطبيعية معًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم تزويدك بنصائح قيمة حول الأطعمة التي تعزز الرضاعة الطبيعية.

    * المصدر: DGE DACH-Referenzwerte für Nährstoffzufuhr, 2. Auflage, 1. Ausgabe 2015.

  • كيف يجب أن تبدو خطة التغذية اليومية المثالية؟

    من المهم أيضًا اتباع نظام غذائي صحي أثناء الرضاعة الطبيعية. يوفر هرم التغذية مساعدة عملية للتكوين الأمثل والتخطيط اليومي لوجباتك.

    • تناولي الكثير من المشروبات غير المحلاة والخضروات والفواكه والبطاطس والمعكرونة والأرز.
    • تناولي كميات معتدلة من الحليب ومنتجات الألبان والبيض واللحوم الخالية من الدهون واللحوم الباردة قليلة الدسم والأسماك.
    • تناولي القليل من السمن النباتي والزيت والزبدة والكعك والحلويات والمربى والسكر وما إلى ذلك.
  • كم يجب أن أشرب من السوائل كل يوم أثناء الرضاعة الطبيعية؟

    من خلال الرضاعة الطبيعية ، تزداد حاجتك للسوائل. قبل إرضاع طفلك رضاعة طبيعية في كل مرة ، ضعي كوبًا من الماء وعصير طازج أو كوبًا من الشاي غير المحلى .

  • ما الذي يجب أن أتجنبه تمامًا أثناء الرضاعة الطبيعية؟

    لا تدخني السجائر أو تشربي الكحول أثناء الرضاعة الطبيعية. تجنبي أيضًا اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن. يحتاج جسمك إلى كل طاقتك لإنتاج الحليب. فيما يتعلق بالأدوية ، يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك. إن تجنب أشياء مثل الخضروات والأسماك الصليبية ليس ضروريًا. في الواقع ، فإن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة أو التونة يوفر أحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة.


Familia feliz viendo a su hijo andar

نحن هنا من أجلك من خلال الخط الساخن لإرشادات الأبوة والأمومة.

إذا كانت لديكِ أي أسئلة حول الرضاعة الطبيعية أو تغذية الرضع والأطفال الصغار ، فسيكون من دواعي سرور زملائنا ذوي الخبرة في استشارة الوالدين مساعدتكِ وتقديم المشورة لكِ.